بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

الأربعاء، مايو 11، 2011

مشروع حزب البعث العربي الإشتراكي . . . قيم مزيفة في قالبٍ علماني

حزب البعث الذي كثر اتباعه في هذا الوقت صارت أهدافه لدى الجمهور ظاهرياً تدعو إلى التطوير العلمي والإهتمام ببناء الأجيال من خلال قيم رائدة في الظاهر وهي في الحقيقة تنبذ الدين وتعتبره رجعية , فأردت من خلال هذه العجالة أن أبين حقيقتهم من خلال الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة علماً أن دعوتهم واحدة في الغالب ولكن العرب في هذا الوقت والمفكرون بينوا يتظيمات لهم في عدة دول فمن هذه الأحزاب :
* حزب البعث العربي الإشتراكي العراقي
* حزب البعث العربي الإشتراكي السوري وهو أشهرها حيث أن التنظيم كان من عند ميشيل عفلق وصلاح البيطار وهما سوريان .
* حزب البعث الإشتراكي اليمني
* حزب البعث الإشتراكي التونسي
* حزب البعث الإشتراكي اللبناني
* حزب البعث الإشتراكي الكويتي
* حزب البعث الإشتراكي الأردني
ومن هذه الأحزاب من هو حاكم مثل : الحزب السوري والعراقي سابقاً ومنها ماهو حزب سياسي يحاول من تكثير أتباعه مثل : الحزب التونسي والأردني .
ومع الأسف هناك حزب يحاول أن يشكل تنظيماً جديداً في بلد لايتصَّور أن يقوم فيه وله تحركات على نفس المنهج البعثي الذي أسسه عفلق والبيطار ويتبين ذلك في كتابة الصحفيين المنتسبين له خفية وهو : ( حزب البعث السعودي ) .
فلنلق نظرة تفصيلية عن حزب البعث العربي الإشتراكي فماهو حزب البعث ؟

التعريف به :
هو حزب يغلب عليه طابع القومية العربية ويدعو للعلمانية وإلى التظاهر ضد القيم الإسلامية والعادات العربية الشريفه والمفاهيم السامية يريد بذلك صهرها وتوجيهها على مسار الإشتراكية البغيضه .

شعاره الذي يفتخر به :
دائماً نرى ونشاهد لدى أحزاب البعث مناداتهم بهذا الشعار (( أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة )) وهي موجودة على شعار حزب البعث القديم والجديد الذي يرمز للوحدة والحرية والإشتراكية .


ولاحظ وجود الأهداف في أسفل الشعار : وحدة , حرية , اشتراكيه .

 مؤسسي الحزب وأبرز الشخصيات فيه :
مؤسسي حزب البعث العربي الإشتراكي هما : ميشيل عفلق وصلاح البيطار وهما ( سوريان ) وكذلك جلال السيد وزكي الأرسوزي والأول هو مسيحي ينتسب للكنيسة الشرقية والثاني مسلم سني وكان ذلك في عام 1932هـ عندما قدما من باريس إلى دمشق بعد أن درسا هناك فجاؤا حاملين للأفكار الأجنبية بقالب قومي عربي يدعو في مضمونه للوحدة والتطويرعلى مثال ماركس , وعملا في مجال التعليم الجامعي ومن خلال ذلك نشروا افكارهم بين الزملاء والطلاب والشباب .

ــ صلاح البيطار ـ الذي قتلته الحكومة السورية في باريس
وأصدر كلً من عفلق والبيطار مجلة ( الطليعة ) في عام 1934هـ التي تعبر عن تطلعاتهم وكانوا يسمون أنفسهم ( جمعية الإحياء العربي ) .
وكان لهم بعد ذلك دور فاعل في الحكومات التي طرأت على سوريا بعد الإستقلال سنة 1946م ومن الحكومات التي كان لهم دور فاعل فيها : 
* حكومة شكري القوتلي : من عام 1946م وحتى 1949م .
* حكومة حسني الزعيم : استلم السلطة عدة شهور من عام 1949م .
* حكومة اللواء سامي الحناوي : بدأ حكمه وانتهى في نفس عام 1949م .
* حكومة أديب الشيشكلي : استمر حكمه حتى عام 1954م .
* حكومة شكري القوتلي : عاد إلى الحكم مرة ثانية واستمر إلى توقيع اتفاقية الوحدة مع مصر عام 1958م .
* حكومة الوحدة برئاسة جمال عبدالناصر 1958م ـ 1961م .
* حكومة الإنفصال برئاسة الدكتور : ناظم القدسي وقد دام الإنصال من 1961ـ 1963م , وقد قاد حركة الإنفصال عبدالكريم النحلاوي .
* منذ 8/3/ 1963م وإلى اليوم فقد وقعت سوريا تحت حكم حزب البعث , وقد مرت هذه الفترة بعد حكومات بعثية هي :
1ـ حكومة قيادة الثورة 1963م وفيها برز صلاح البيطار كرئيس للوزاره .
2ـ حكومة امين الحافظ من 1963م وحتى 1966م .
3ـ حكومة نور الدين الأتاسي 1966ـ 1970م حيث لعبت القيادة القطرية للحزب دوراً بارزاً في الحكم , وقد برز في هذه الفترة كل من ( صلاح جديد) الذي عمل أميناً عاماً للقيادة القطرية و ( حافظ الأسد ) الذي عمل وزيراً للدفاع . 
4ـ حكومة حافظ الأسد من سنة 1970 م إلى وفاته وتولى بعده ابنه بشار الذي انتهج نهج أبيه الباطل .

الأفكار والمعتقدات :
* حزب البعث العربي الإشتراكي حزب قومي علماني انقلابي له اطروحات فكرية متعددة يتعذر الجمع بينها أحياناً فضلاً عن الاقتناع بها , فلقد كُتب عنه كثيراً وتحدث زعماؤه طويلاً , ولكن هناك بون شاسع بين الممارسات والأقوال في فترة ماقبل السلطة ومابعدها
* الرابطة القومية الوحيدة عند هذا الحزب هي الرابطة القائمة وحدها في الدولة العربية التي تكفل الإنسجام بين المواطنين وانصهارهم في هذه البوتقة التي تكافح العصبيات العرقية والقبلية والطائفية والإقليمية والمذهبية .
* تعلن سياسة الحزب التربوية أنها ترمي إلى خلق جيل عربي جديد مؤمن بوحدة أمته وخلود رسالتها آخذ بالتفكير العلمي وطليقٌ حر من قيود الخرافات والتقاليد والرجعية ومشبعٌ بروح التفاؤل والنضال والتضامن مع مواطنيه في سبيل تحقيق الإنقلاب العربي الشامل وتقدم الإنسانية ( أرجو التركيز في الأفكار حيث أنها ستناقش ) .

الملاحظات الهامة في أفكار الحزب :
ــ لاحظ أن كلمة الإيمان بالله على عموميتها وكلمة الدين أيضاً لم ترد اطلاقاً في الأفكار والدستور لافي اجماله ولا تفصيله .
ــ يتبين من خلال القراءة في الأفكار والدستور التوجه العلماني الصارخ للحزب
ــ لاحظ أنهم لم يذكروا خطوط  حمراء لايمكن تعديها كما فعلت بعض الأفكار والدساتير في بعض دول العالم .
ــ لاحظ أيضاً أن فيما يخص شؤون الأسرة وبنائها لم يذكروا تحريم الزنا والخمر وغير ذلك مما يهدم الأسرة العربية والإسلامية ولم يشيروا إلى آثاره السلبية .
ــ لاحظ أيضاً أنهم بالإرتباط بالعالم الإسلامي أبداً لأن هذه رجعية وتخلف كما يذكرون .
ــ بل لايشيرون لما حققته الأمة العربية في سالف عصرها في التاريخ الإسلامي ولا يذكرون التاريخ بخير بل إلى الشر أقرب .
هذه أهدافهم أيها الحكيم وصاحب العقل السليم . والسلام

 




هناك تعليق واحد:

  1. اتقي الله ايها المخطئ و تبين من مصادرك و معلوماتك التي تضعها عن البعث المجاهد الذي تتهمه بالكفر و الالحاد و الشيوعية و هو من كل ذلك بريء البعث العربي الاشتراكي هو فكر عروبي مؤمن و مفعم بقيم الاسلام العظيم و مبادئه العظيمة و نابع من روح الرسالة الاسلامية الخالدة الخاتمة و تاريخه الطويل و تاريخ مناضليه الاحرار و نقائهم و نظافة ايديهم و حسن اخلاقهم يشهده العدو قبل الصديق و اما بالنسبة للرجعية فانا اوصفك بها الآن يا من تختبئ خلف عبائة الاسلام بصورته السطحية التي رسمها الغرب في انظمة آل سعود و خليج العرب تلك الانظمة اللا اسلامية التي تتظاهر بمظاهر الدين السطحية و القشورية و من ثم تعاون اعداء الله و الامة على تدمير بلاد المسلمين و تمول عملياتهم العسكرية و تنشئ لهم القواعد على ارض الاسلام اتقي الله و اقرأ عن فكر البعث جيدآ و عن حقيقة هذا الحزب المناضل البطل و من ثم تكلم

    ردحذف