أحاديث لايعرفها الكثير من الناس

بعد حمد الله والصلاة والسلام على النبي الكريم أقول :
هناك في الحقيقة كثير من الناس لايعرف بعض الأحاديث لكونه رجل من عامة الناس ، هو مشغول بدنياه وترك العلم الشرعي للعلماء وقصرطلب العلم الشرعي على طلاب العلم حصرياً ، وكأن الأمر لايعنيه ، وكأن الأمر لايهمه لأنه اتكل على غيره في تحصيل ذلك مع الأسف :
فلم يطلب من الخيرات بابٌ * ولم يرقى إلى بعض المعالي
وصيّر للجهالة كـــل دربٍ  * وعاش  بهيمة في كل حـــال
نعوذ بالله من الخذلان ، فقد قال صلى الله عليه وسلم في الحديث المرفوع الذي أخرجه ابن حبّان رحمه الله  : (( إن الله يحب معالي الأمور وأشرافها ويكره سفسافها )) فلنطلبها لننال محبة الله أيها القارئ الكريم لأن مايحبه الله من العمل ومن الأمور يحب من يعمل به ، ويحب من يسعى إليه . 
------------------  من الأحاديث التي يجهلها الكثير من الناس -----------------: 
* حديث أبي بصرة الغفاري رضي الله عنه الذي رواه مسلم رحمه الله قال رضي الله عنه : 
" صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمخمّص فقال : (( إن هذه الصلاة عرضت على من كان قبلكم فضيعوها ، فمن حافظ عليها كان له الأجر مرتين ، ولا صلاة بعدها حتى يطلع الشاهد )) وهذا الحديث يدل على أهمية صلاة العصر وأعجب مافي الحديث حصول الأجر مرتين لمن صلى صلاة العصر . 
ومن الأحاديث أيضاً : 
* الحديث الذي أخرجه الطبراني وصححه الألبانلمي وهو قوله صلى الله عليه وسلم : ((  ثلاثة لايرد دعاؤهم : الذاكر الله كثيراً والمظلوم والإمام المقسط )) . 
وهذا الحديث يحثنا على ذكر الله جل جلاله والحرص عليه والتفاني فيه فمن يذكر الله كثيراً يستجيب الله دعاؤه حين الطلب وبعد الطلب ولكن عليه بالصبر وكذلك المظلوم واستجابة الدعاء للمظلوم أمر مجرب ومعروف . 
وأما الإمام المقسط فخير دليل على ذلك عمر بن الخطاب فقد دعا الله بصدق عندما أقام العدل فقال : " اللهم إني أسألك شهادة في سبيلك في بلد رسولك " واستجاب الله دعاؤه ، فقتله أبولؤلؤة المجوسي وهو يصلي الفجر بالناس . 
ومن الأحاديث التي قد يجهلها بعض الناس أخوات هود التي وردت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما قيل له : " شبت يارسول الله " فقال صلى الله عليه وسلم : (( شيبتني هود وأخواتها )) وأخوات هود هي : 
* الواقعة 
* والمرسلات 
* وعم يتساءلون 
* والتكوير . 
فقد ورد في حديث أبي بكر الصديق الذي رواه الترمذي أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : " يارسول الله شبت " قال صلى الله عليه وسلم : ((شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت )) فاللهم احشرنا زمرته وأدخلنا في شفاعته وأوردنا حوضه ، وصلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه أجمعين . 

تعليقات

  1. جزاك الله خيرا والله لا عز للمسلمين حتى يرجعوا الى سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام وقليل ماهم

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محمد بن ثنيان ( الجد الأكبر لعائلة الثنيان ) توثيق تاريخي

ماهو شاهين ؟ ؟ الحاسب العملاق shaheen super computer