مقطوفات من البيان والنطق والعجز عن الإيضاح

الحمدلله الباري والصلاة والسلام على صاحب الرسالة والنجم الساري أما بعد :
استعاذ العلماء قديماً وحديثاً من العي والحصر وهو عدم القدرة على الخطاب والتعبير ومما ثبت في هذا وتكلم به (الجاحظ) في كتابه " البيان والتبيين "  حيث قال في مقدمة الكتاب : " اللهم إنا نعوذ بك من فتنة القول كما نعوذ بك من فتنة العمل ونعوذ بك من التكلف لما لانحسن كما نعوذ بك من العجب بما نحسن ونعوذ بك من السلاطة والهذركما نعوذ بك من العي والحصر وقديماً ماتعوذوا من شرهما وتضرعوا إلى الله في السلامة منهما " .
ثم سرد بعض الأبيات التي تبين عوذ العلماء من هذين الأمرين (العي والحصر) فذكر قول النمر بن تولب :
أعذني رب من حصرٍ وعيِ * ومن نفسٍ أعالجها علاجا
" وقال الهذلي ـ أبوالعيال الهذلي ـ :
ولاحصرٌ بخطبته  * إذا ماعزت الخطب
وقال مكي بن سواده :
حصِرٌ مسْهبٌ جريءٌ جبانٌ * خير عي الرجال عي السكوت
وقال الآخر :
مليءٌ ببهرٍ والتفات وسعلة * ومسحة عثنونٍ وفتل أصابع
ومما ذموا به العي قوله :
ومابي من عي ولا أنطق الخنا * إذا جمع الأقوام في الخطب محفل   
وقال الراجز وهو يمتح بدلوه :
علقت ياحارث عند الورد * بجابئ لارفل التردي * ولا عيي بابتناء المجد .
وهذا كقول بشار الأعمى :
وعي الفعال كعي المقال * وفي الصمت عي كعي الكلم " وهذا كله ورد في كتاب البيان والتبيين للجاحظ (الجزء الأول /4) .
ويعلم مما سبق قبح العي وأنه من عيوب الكلام وفساد التعبير وأنه من اكبر عيوب الشخصيه ويدل على قصور الفكر وفساد العقلية الذهنيه ولاشك أن كثير من الناس يعاني من هذا الأمر ويجالد من أجل التعبير والبيان .
وليعلم أن البيان ينقص والمهارة في التعبير تنعدم مع إهمال هذا الجانب وترك الحديث وتفضيل الوحدة وعدم معاشرة الناس والتفاعل معهم ومع القضايا المطروحة في مجالس الرجال حتى أن المعلم لايستطيع التعبير في مايريد أثناء الحديث أمام الطلاب .
قال الجاحظ : " قيل لبُزُجِمِر بن البختكان ـ حكيم فارسي ـ أي شيء أستر للعي ؟ قال : عقلٌ يجمله . قالوا فإن لم يكن له عقل . قال : فمال يستره . قالوا : فإن لم يكن له مال . قال : فإخوان يعبرون عنه . قالوا : فإن لم يكن له إخوان يعبرون عنه . قال : فيكون عييناً صامتاً . قال : فإن لم يكن ذا صمت . قال : فموت  خيرٌ له من أن يكون في دارالحياة .
وقد سأل موسى عليه السلام حين بعث الله عزوجل حل العقدة لحجة التي في اللسان حتى حتى تبين الحجة ويظر البرهان والبيان فقال الله على لسانه عليه السلام : (واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي )
وليعلم أن اللثغة تكون في أربعة حروف هي : الراء والسين والقاف واللام  ـ ذكره الجاحظ في كتابه البيان والتبيين ـ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محمد بن ثنيان ( الجد الأكبر لعائلة الثنيان ) توثيق تاريخي

أحاديث لايعرفها الكثير من الناس

ماهو شاهين ؟ ؟ الحاسب العملاق shaheen super computer