ماهو شاهين ؟ ؟ الحاسب العملاق shaheen super computer


مما يدعو ولله الحمد والثناء الدائم إلى السرور والفرحة والغبطة بناء صرح شامخ من صروح النهضة الحديثة والتقنية المعاصرة على الساحل الغربي من هذه البلاد وهو بناء الحاسب العملاق ** شاهين ** في اطار النهضة المعلوماتية التي تشهدها المملكة وخصوصا في مجال العولمة المتقدمة وسوف تقوم شركة IBM الأمريكية ببناء المشروع في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (KAUST .
والحوسبة المتقدمة التي تسمى HPC تسعى إلى تبنيها المملكة منذ عقود وهي التي تعتمد بسرعتها على " التيرا فلوب " علماً أن التيرا فلوب هو : تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة  .
كان " شاهين " هو الأساس لمشروع بحثي مشترك أطلقته جامعة الملك عبد الله وشركة آي بي إم ، وضعت شاهين لخدمة الباحثين العلميين في الجامعة عبر عشرات من التخصصات ، وينهض بالابتكارات الجديدة في العلوم الحاسوبية ، ويساهم في مزيد من تطوير اقتصاد قائم على المعرفة في المملكة العربية السعودية.
الحاسب العملاق شاهين كما هو مفترض حسب التصميم
 ماهية الحاسوب ونوعه :
شاهين هو 16 الحامل بلو جين / النظام P ، الذي يقوم على تجهيز الطاقة الذروة من 185 تيرافلوب -- أو 185 تريليون عملية نقطة عائمة -- في الثانية الواحدة ، ويقع في حرم جامعة الملك عبدالله في ثول ، المملكة العربية السعودية.
وقد علمنا من مصادر أجنبية أن سرعته 222 تيرافلوب في الثانية الواحدة أي ــ 222 تريليون عملية حسابية أو نقطة عائمة في الثانية الواحدة ــ وهو يعادل أكبر حاسوب في أوروبا وهو معد لكي يحوي سرعة اكبر تكون بالإكساسكيل التي هي سرعة المستقبل . 

شاهين السادس في العالم : 

 وقد علمنا من مصادر مطلعة أن هذا الحاسوب السادس تقنياً وسرعة في العالم والأول في الشرق الأوسط . 
 وشاهين كما تم تصميمه ليكون واحدا من أكثر الحواسيب العملاقة كفاءة في استخدام الطاقة على الصعيد العالمي ، وهو ما يتسق مع المعايير البيئية العالية في جامعة الملك عبدالله.
يقول الأستاذ ماجد الغسلان كبير موظفي المعلومات المؤقت في الجامعة : "شاهين هو حجر الزاوية للاقتصاد القائم على المعرفة في السعودية" ، . وأضاف  "  إن  قدرات الحوسبة العميقة  ( شاهين ) ستجمع أفضل تقنيات الحوسبة التجارية والعلمية ، وسوف تمكننا من العثور على قيمة مدفونة في أحجام متزايدة من البيانات وتطبيق هذه المعلومات إلى حل المشاكل في العالم الحقيقي ، ومن خلال تعاوننا مع شركة IBM ، فنحن نجد من الممكن معالجة المشاكل المعلوماتية المعقده بطرق لاتصدق -- الأشياء التي لا يمكن أن تحلم به حتى بضع سنوات مضت "

وشاهين هو المحرك المشروع البحثي -- المعروف باسم مركز جامعة الملك عبد الله / آي بي إم لبحوث الحوسبة العميقة -- سيلقي كل من قدرات الحوسبة عالية الأداء في مجموعة واسعة من التخصصات الأكاديمية في جامعة الملك عبد الله ، فضلا عن تمكين البحوث المتقدمة والابتكار في العلوم الحاسوبية والحوسبة عالية الأداء الميداني.
والحا سب سوف يحوي ويقدم :

* 65536 نواة معالجة مستقلة ، مزاوجة بإحكام في شبكة ثلاثية الأبعاد.
* المحتملة لتنفيذ آلة سرعتها بيتافلوب خلال السنتين أو السنوات الثلاث المقبلة ، والتي يمكن أن توفر التدرجية على المدى الطويل لتلبية احتياجات المستقبل.
* تتطلع للجيل القادم من مراكز البيانات وللقدرة الحاسوبية عالية الأداء الذي سوف تعتمد سرعة " إكساسكيل " بدل " تيرافلوب " . 
* وفرة الوصول عالي السرعة إلى طاقة التخزين المحلية . 
* تقوم بتثبيت البنية التحية للإتصال والتي تدعم العمود الفقري واتصالات gbps 40 و gbps 10 وذلك لبناء وصلة عالية  السرعة والأداء بين محركات البحث العالمية .
  هذه نبذة مخصرة عنه واتمنى أن أكون أفدتكم وبالله التوفيق , , ,    .

تعليقات

  1. شكرا ويعطيك الف عافيه و الله يوفقك ( امين )

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محمد بن ثنيان ( الجد الأكبر لعائلة الثنيان ) توثيق تاريخي

أحاديث لايعرفها الكثير من الناس