المشاركات

* شذرات من جهود السلف في طلب العلم *

لايخفى على كثير من الناس ممن قرأ كتب السيره والتاريخ ولاعن طلبة العلم ماقدمه السلف الصالح والرعيل الأول من جهود جبارة في حفظ السنة والكتاب ومآثر الأخبار ووالله لانعلم اجماع أمة من الأمم على التدوين والمنافسة في طلب العلم والحرص والمثابرة والكدح في طلب المعالي على مر الزمان مثل ماحصل في القرون المفضلة الأولى من هذه الأمة المحمديه والنماذج خير دليل وإجابة لكل تعليل تقمع جدل المجادل وتزهق كل باطل وإليكم بعض النماذج منها : * ماذكر ابن رجب في كتابه :(الذيل على طبقات الحنابله ) ج1 : قال طلحة بن مظفر : بيعت كتب ابن الجواليقي في بغداد فحضرها الحافظ أبو العلاء الهمداني وكان عاشقاً محباً للكتب فعرضوا مجموعة من الكتب بستين ديناراً فاشتراها الهمداني ولم لديه آنذاك مال في جيبه فانطلق إلى مدينته همدان فلما وصلها عرض داراً له للبيع فبلغت ستين ديناراً فقال : "بيعوا" فقيل له : لو انتظرت يوماً أو يومين فستبلغ قيمة الدار آلافاً والدار تساوي أكثر من ستين ديناراً فرفض وقال :" بيعوها " فباعوها بستين ديناراً وهي تساوي آلافاً ثم رجع إلى بغداد فدفع ثمن الكتب وأخذها إلى بيته ...

من المشكل في نظر الجهاديين . .

الحمدلله الكريم المنان والصلاة والسلام على الرسول العدنان أما بعد : إن من ينظر في فقه الأقليات المسلمة في مشارق الأرض ومغاربها يجد أن كثير من الأقليات المسلمة يجهلون كثيراً من أحكام دينهم وخصوصاً فيما يتعلق بعلاقتهم مع المجتمعات الأخرى . . كيف يعاملونهم وكيف يتعاملون معهم وكيف يتعايشون سوياً من دون إعاقات ومن دون معوقات من مجتمعاتهم الكافرة الذين يتعايشون معهم وعلى فرض أن هؤلاء قادرين على إظهار دينهم براحة تامة كيف يتعاملون مع المحاربين في مجتمعهم الذي هم فيه وهل يجاهدونهم ويقاتلونهم مادام أنهم قاتلوهم أم يهاجرون ويتركونهم أم ماهو العمل ؟ . الكلام في هذا كثير ولكن أمر الله المؤمنين في أول الإسلام بالكف عن المشركين وقتالهم إلى أن تقوى شوكة المسلمين فقال تعالى في سورة النساء:(ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة فلما كتب عليهم القتال إذا فريق منهم يخشون الناس كخية الله أو أشد خشيه . . . ) الآيه , وهذه الآية نزلت في عبدالرحمن بن عوف الزهري والمقداد بن الأسود الكندي وقدامة بن مظعون الجمحي وسعد بن أبي وقاص وجماعة كانوا يلقون من المشركين ب...

عن حقيقة الجن ووجودهم شرعاً والأقوال في ذلك .

بعد حمد الله والثناء عليه والصلاة على نبيه الكريم أقول : إنه قد وجد من بني جلدتنا من أنكر وجود الجن وتحدى الغير في مخاصمته ومجادلته بإثبات وجود الجن وتلبسه ببني آدم وانا اقول من بني جلدتنا اي من المسلمين عرباً كانوا أو عجماً ونحن نعلم أن الله جل جلاله وتقدست اسمائه قد أنزل سورة في كتابه سبحانه عن الجن بل سميت باسمهم وذكر ماينفعنا من حقائقٍ عنهم وما يخصنا من جوب الإيمان بهم ولعلنا نذكر بعض كلام ا لعلماء المحققين في ذلك ومن ذلك : قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى (19/52) : (والإقرار بالملائكة والجن عام في بني آدم , لم ينكر ذلك إلا شواذ من بعض الأمم , فذكر الملائكة والجن عام في الأمم وليس في الأمم أمة تنكر ذلك إنكاراً عاماً وإنما يوجد إنكار ذلك في بعضهم مثل من قد يتفلسف فينكرهم لعدم العلم لاالعلم بالعدم ) . وقال رحمه الله : (وجود الجن ثابت بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم واتفاق سلف الأمة وأئمتها ) وقال رحمه الله : (لم يخالف أحد من طوائف المسلمين في وجود الجن ولا في أن الله أرسل محمداً صلى الله عليه وسلم إليهم وجمهور طوائف الكفار على إثبات ال...

مقدمة عن موارد المياه في المملكه

لايتسم سقوط الأمطار على أجزاء كثيرة من المملكه بالثبات والإنتظام ولذلك لابد من أن تبحث المملكة عن مصادر أخرى للمياه لكي توفي بحاجة المملكة وأهلها من المياه وكذلك لحاجة تنامي البلاد المتسارع ولعل الأمر ولله الحمد أسهل فالمملكة العربية السعودية فيها مخزون هائل من المياه الجوفيه في عدة طبقات جيولوجية تكمن داخل أراضيها تبلغ حوالي (احدى عشرة طبقة جيولوجيه ) خازنة للمياه ويوجد غيرها ولكن هذه هي الطبقات الرئيسيه المتواجده وتندرج هذه الطبقات تحت (الطبقات الرسوبيه ) وهذه الطبقات مائلة نحو الشمال الشرقي والجنوب الشرقي والشرق ــ أي يعني خارج الدرع العربي . والزراعة في المملكة بطبيعة الحال تقوم على المياه الجوفية القريبة ـ اي الضحلة لاالغائره لـ لجميع أغراض الزراعه ولهذا الأمر تم استغلال اكثر الآبار والغدران والينابيع في القرى والمدن لأجل هذا الهدف وبازدياد التنمية زادت الحاجة إلى كمية أكبر من المياه بشكل عام . فمن أجل هذا الهدف أخذت وزارة الزراعة والمياه ـ وزارة المياه حالياً ـ على عاتقها مسؤولية توفير المياه بشكل عام ومسؤولية تنمية الموارد المائيه في داخل البلاد ولهذا كانت تحلية مياه ...

مقطوفات من البيان والنطق والعجز عن الإيضاح

الحمدلله الباري والصلاة والسلام على صاحب الرسالة والنجم الساري أما بعد : استعاذ العلماء قديماً وحديثاً من العي والحصر وهو عدم القدرة على الخطاب والتعبير ومما ثبت في هذا وتكلم به (الجاحظ) في كتابه " البيان والتبيين "  حيث قال في مقدمة الكتاب : " اللهم إنا نعوذ بك من فتنة القول كما نعوذ بك من فتنة العمل ونعوذ بك من التكلف لما لانحسن كما نعوذ بك من العجب بما نحسن ونعوذ بك من السلاطة والهذركما نعوذ بك من العي والحصر وقديماً ماتعوذوا من شرهما وتضرعوا إلى الله في السلامة منهما " . ثم سرد بعض الأبيات التي تبين عوذ العلماء من هذين الأمرين (العي والحصر) فذكر قول النمر بن تولب : أعذني رب من حصرٍ وعيِ * ومن نفسٍ أعالجها علاجا " وقال الهذلي ـ أبوالعيال الهذلي ـ : ولاحصرٌ بخطبته  * إذا ماعزت الخطب وقال مكي بن سواده : حصِرٌ مسْهبٌ جريءٌ جبانٌ * خير عي الرجال عي السكوت وقال الآخر : مليءٌ ببهرٍ والتفات وسعلة * ومسحة عثنونٍ وفتل أصابع ومما ذموا به العي قوله : ومابي من عي ولا أنطق الخنا * إذا جمع الأقوام في الخطب محفل    وقال الراجز وهو يمتح بدلوه : علقت يا...

كتاب ( هل يكذب التاريخ ) وقضية المرأه

بعد حمد الله والثناء عليه والصلاة على خيرة الخلق أقول : مما لفت انتباهي عندما نقرأ ونحاور في قضايا المرأة وما يعتريها في كل زمان ومكان من دعاة الباطل والرذيله , أعجبني في هذا الشأن كتاب (هل يكذب التاريخ ) لمؤلفه المتميز:عبدالله الداوود وذلك أن هذا الرجل جمع تاريخ المرأة الحديث في كتاب واحد فيما يخص الحجاب وتطوره التاريخي الحديث واستعرض جملة من تفريط جماهير الشعوب في البلدان العربية والإسلاميه  في قضية المرأه وعدم انكارهم لهذا الإندراج وراء الموقعين في الرذائل وسكوت الحكومات على الذي يحدث من تطورات في جانب التبرج والسفور من قبل المرأة وعدم اتخاذ القرارات الصارمة في ذلك وأيضاً أسهب في قضية قاسم أمين الأولى وهي مناداته بتحرير المرأة ومايتبع ذلك من قضايا يطول لها الحديث , ولكن لنذكر قليلاً منها :  * أن قضية ا لإحتشام قضية عالميه فإن المرأة في تاريخ الشعوب التي مرت على مدى التاريخ كانت امراة محتشمة ولو بدر منها البغاء بل كانت ثقافة الحشمة والستر سائدة ومتأصله وكان لباس المرأة محتشم وضافٍ على جميع البدن ويستدل على ذلك بأدلة منها قوله ت...

النوادي النسائية وباب الفتنة المتدرجه . .

إن ظهور النوادي الرياضية النسائية التي اشغلت الرأي العام في المملكة في هذا الوقت لهي مشكلة تحتاج إلى مناداة وتوعية وصد من التيار الإسلامي في مملكتنا الغاليه وذلك أن هذا الأمر يشجع أهل الباطل في نيل مآربهم وفي اطلاق العنان لهم ليتسنى لهم ماأرادوا ويتم اشباع رغباتهم المخزية على حساب المجتمع المحافظ وهذا الأمر لاشك أن له عواقب وخيمة يندى لها الجبين في كل حين .  . كيف أننا نهدم فضائلنا بأيدي بني جلدتنا ممن همه الأكل والشرب والنكاح لايفكر بالمستقل فهو : لعينُ حقيرُفي بني أبناء جنسه  * له في دروب المنكرات مناصب والقضية الأسخن في هذا الأيام قضية اشتراط اللحية في تملك النوادي الرياضية النسائية فقد ورد هذا الخبر في جريدة الجزيرة عدد 13949 في يوم الثلاثاء 1محرم 1432هـ حيث ملخص الخبر أن مدير حاضنات الأعمال والتقنية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالشرقية المهندس خالد الزامل : أن التراخيص للنوادي الرياضية النسائيه تمنح لمن لديه " لحية " مشدداً على اعتبار " الملتحي " أهلاً لذلك في حين أن تُعطى لغيرهم من غير الملتحين  , مشيراً في الوقت نفسه إلى أ...